.
- صور سيارات
- صور تلوين
- صور عالية الجودة
- صور
- رياض اطفال
- صور اخترناها لك
- تلوين حيوانات
- عروض اسعار
- صور موبيلات
- صور كرتون صور انمى
- صور مميزة
- صور طبيعة
- صور غريبة
- صور حيوانات وطيور
- صور منوعة
- صور اسلامية
- صور للماسنجر
- صور اجهزة
- مقالات
- صور خلفيات
- صور شخصيات شهيرة
- الحروف
- صور مضحكة
- صور متحركة
- تلوين طيور
- صور اطفال
- صور علمية
- صور لاب توب
- فيديو
- صور حب
- تعليم الرسم
- صور ثلاثية أبعاد
- صور نجوم كرة القدم الاوروبية
- صور نجوم كرة القدم العربية
- تلوين اعلام الدول
- صور رياضة
- الفصول
- صور الديكور
- صور الفضاء الخارجى
- صور تصميمات
- صور تلوين كرتون
- صور ملابس
- العاب
- صور غرف نوم اطفال
- صور فنانين
- صور مرسومة
- صور ملابس اطفال
- صور موتوسيكلات
- قصص اطفال
- العاب تلوين
- اناشيد
- تلوين حشرات
- صور كاريكاتير
- صور كمبيوتر وانترنت
- افلام انمي وكارتون
- العاب الأطفال
- خلفيات موبيل
- صور أدوات
- صور انسان
- صور كاميرات
- صور معالم سياحية
- صور نباتات
- اناشيد للاطفال
- تلوين فواكه
- تلوين نباتات
- شروحات بالصور
- صور العاب
- صور حروب وأسلحة
- صور علوم وتكنولوجيا
لوحة حانة فى فولى بيرجر لادوارد مانيه
اسم اللوحة : حانة في فولي بيرجر
راسم اللوحة : للفنان الفرنسي ادوارد مانيه
رائد الفن الانطباعي ادوارد مانيه.
ولد الفنان ادوارد مانيه عام 1832 في باريس لاسرة برجوازية، وقد نشأ هاويا للفنون والتصوير الفوتوغرافي.
تنقل كثيرا في هولندا والنمسا وايطاليا باحثا عن دراسة الرسم والألوان والأعمال الفنية، إلى أن عاد بعد ذلك الى فرنسا وتجول كثيرا في متحف اللوفر للتعرف على اعمال اشهر الفنانين.
تتلمذ مانيه على يد الرسام كوتير، تأثر فيه في البداية، ثم ما لبث ان عارض منهجه الفني واتخذ له مسلكا اخر في الفن التشكيلي، متأثرا فيما بعد بأسلوب الرسام الاسباني دييغو فيلاسكيز معربا عن افتتانه الشديد بالألغاز البصرية المعقدة التي تضمنها لوحاته.
كان يهوى مانيه رسم الحياة العصرية ورسم التأثيرات الحسية التي تلتقطها عيناه، مشكلا فيما بعد مع بعض فناني عصره المدرسة الانطباعية او المدرسية التأثيرية التي تعتمد خصائصها على تحييد الفنان ومشاعره عن موضوع اللوحة، الاهتمام بروح العصر والابتعاد عن القصص الاسطورية والتقليدية، استعمال الالوان من أجل تظليل الأجسام واعطائها بعدا ثالثا وتوزيع الضوء على اجسام عديدة في اللوحة.
غير أن نقاد الفن يعتبرون مانيه قد تفرد عن سائر فناني عصره باعتراضه على نقل الطبيعة والمشاهد الخارجية كما هي، بحيث نجده في كثير من لوحاته قد وزع الألوان وكثافاتها على مساحات اللوحة دون أن يلقي اهتماما للظلال الطبيعية والمشاهد المنطقية.
تعتبر لوحة حانة في فولي بيرجر أهم أعماله الفنية، وقد رسمت قبل وفاته بعام، بحيث تعتبر آخر عمل فني قدمه الفنان.
الغموض والحياة الصاخبة واختلاط مشاعر الحزن بمشاعر الفرح هي أكثر ما يلفت الانتباه في هذه اللوحة.
في اللوحة نرى حانة الفولي بيرجير وهي صالة باريسية شهيرة توفر لروادها اللهو والتسلية والموسيقى والمشروبات المنوعة، وداخل هذا الصخب نجد شابة (نادلة) تقف في وسط الحانة وقد بدا على وجهها شرود غامض او حزن غريب.
ما من شك بأن الشخصية المركزية التي تجذب الانتباه في اللوحة هي هذه الفتاة بملامحها الغامضة، ترى ماذا دعاها الى هذا الحزن او الشرود؟
يعتبر البعض ان الفتاة حزينة وغير راضية عن عملها في الحانة الليلية، ويعتبر اخرون انها تمثيل لكثير من البشر الذين يشعرون انفسهم وحيدين وسط صخب الحياة، كما يمكننا الادعاء أن مانيه صور أحاسيسه في وجه الفتاة بطريقة غامضة في مراحل متأخرة من حياته، حتى يوصل الينا فكرة مفادها أن ما نراه في الواقع من أشياء وصور ومظاهر لا تعدو كونها أمورا تجريدية سطحية تخفي في داخلها عوالم أخرى.
تتجلى ميزة اللوحة أيضا في الخلفية المثيرة التي رسمها الفنان، بحيث من المفترض أن يكون خلف الفتاة لوح زجاجي يعكس الجالسين في الحانة، فمثلا نجد أن المرأة التي تقف وتتحدث مع احد الرجال، هي عبارة عن انعكاس صورتها في الزجاج الخلفي، لكن ما يثير الانتباه أن توزيع الضوء وتوزيع الألوان على الزجاج لم يكن متساويا، فهناك اشخاص بدت اشكالهم واضحة كالمرأة التي ترتدي اللون الأصفر وهي صديقة الرسام وتدعى ميري لورن. أما باقي الأشكال فقد كانوا مجرد انعكاس باهت لصورتهم الحقيقية.
ربما أراد الفنان من هذا أن يقول ان اكثر الاشياء التي نراها في الواقع ما هي الا امور لا توجد الا في المرايا.
ظلت هذه اللوحة محط جدل كثير من نقاد الفن حول قيمتها الفنية وتفسير غموضها واحاجي الانعكاسات الضوئية الظاهرة على الزجاج.
أيا يكن التفسير الصحيح والمقصد من وراء اللوحة، تبقى ألوان ادوارد مانيه روعة حين ننظر اليها، وتظل لوحاته تتصدر قمة اللوحات العالمية والمدرسة الانطباعية
رسم ادوارد مانيه هذه اللوحة قبل سنة من وفاته. ورغم مرور أكثر من مائة عام
على ظهورها، ما يزال يُنظر إليها باعتبارها واحدة من أكثر اللوحات إثارة
وغموضا في تاريخ الفنّ التشكيلي العالمي.
كان مانيه معجبا كثيرا بأسلوب دييغو فيلاسكيز، ولطالما عبّر عن افتتانه
بالألغاز البصرية المعقّدة التي ضمّنها الرسّام الاسباني الأشهر لوحته
الذائعة الصيت وصيفات الشرف .
لكن يبدو النقاد منقسمين بشدّة حول مضمون هذه اللوحة وقيمتها الإبداعية.
بعضهم يرى أنها خالية من أي معنى كما أنها لا تنطوي على أيّ إبداع حقيقي من
وجهة النظر الأكاديمية البحتة.
لكنّ نقادا آخرين يرون أن اللوحة نتاج عقلية فذّة ومقدرة فنية فائقة على
استخدام اللغة البصرية للمزاوجة بين الواقع الملموس والعالم المجرّد.
المكان الذي تقدّمه اللوحة هو الفولي بيرجير، وهو عبارة عن صالة باريسية
شهيرة توفّر لروّادها ضروبا من اللهو والتسلية المختلفة وتقدّم فيها
المشروبات وتعزف الموسيقى وتقام فيها العروض والألعاب البهلوانية.
في اللوحة نرى فتاة تقف وسط الحانة وأمامها صفّ من الفواكه والزهور وزجاجات
النبيذ والشمبانيا.
لكن عنصر الغموض الأساسي في اللوحة يتمثل في الحاجز الزجاجي الكائن خلف
الفتاة.
الزجاج يفترض أنه يعكس الأشياء والموجودات التي أمامه. غير أننا نرى فيه
عالما آخر لا علاقة له بما هو موجود في مقدّمة اللوحة من عناصر وأشياء
واقعية.
وأهمّ ما يمكن رؤيته منعكسا على الزجاج هو المرأة التي ترتدي القفّازات
وتتبادل حديثا على الواقف مع رجل يبدو انه صديق أو زبون ما.
وقد عُرف عن هذا المكان تنوّع الخدمات التي من المفترض أن تقدّمها فتيات
الحانة لبعض الزبائن من أصحاب الاحتياجات الخاصّة.
وما من شكّ في أن مانيه عندما رسم هذه اللوحة كان في ذهنه لوحة فيلاسكيز
بأحاجيها البصرية وغموضها المثير. وربّما أراد مانيه هو الآخر التأكيد على
فكرة أن بعض ما نراه في الواقع من أشياء وصور ومظاهر لا تعدو كونها أمورا
تجريدية لا توجد إلا في المرايا. وهذا يستتبع أن يتحوّل المتلقي نفسه إلى
حضور شبحي أو متخيّل لا يختلف عن الحشد الذي تنظر إليه الفتاة.
وفكرة مزج الواقعي بالمجرّد في الأدب والفنّ فكرة ليست بالجديدة، وهي تستند
إلى افتراض مؤدّاه أن كلّ إنسان يرى الحياة بحسب فهمه وإدراكه، وأن عالم
الواقع برغم غناه بالصور والرموز فإنه قاصر عن رؤية ما يختفي تحت سطح
الأشياء والمظاهر.
كما تفترض الفكرة أن كلّ ما نعتقد انه واقع ملموس يخفي وراءه وجودا مجرّدا،
وبذا يصبح من الضروري إعادة فحص الواقع وتمحيصه للتحرّر من قيوده ونواقصه
ولاكتشاف امتداداته المجرّدة.
أحد التفسيرات الكثيرة التي أعطيت لهذه اللوحة هو أن الفتاة غير سعيدة
بمهنتها لأنها تشعر أنها غريبة عن عالمها الصغير. وممّا يدعم هذه الفرضية
حقيقة أن الفتاة هي الشخص الوحيد الذي لا تظهر صورته منعكسة في المرآة.
والزجاج يقوم هنا بدور الحاجز الذي يفصلها عن محيطها الذي هو عبارة عن غابة
من المرايا التي تعكس صورا لأفراد منهمكين في تبادل الحديث والعناق وربّما
الكذب والزيف.
قد يكون في ذهن مانيه عندما رسم هذه اللوحة أن الإنسان مهتم بطبعه
بالتفاصيل الظاهرة والملموسة لان هذا يسهلّ عليه تفسيرها والبحث عن أسبابها
من اجل فهمها والسيطرة عليها.
لذا فإن المزاوجة بين الواقع والمجرّد قد يكون أداة فعّالة تسمح للفنّان أو
المبدع بتجاوز الإدراك النمطي والتفسير الحرفي والمباشر للأشياء والظواهر
وتنقله إلى فضاء أوسع يستثار فيه العقل ويحفّز الشعور للنفاذ إلى كنه
الأشياء وعوالمها الجوّانية.
وهذا لا يتأتّى إلا من خلال هذه المزاوجة التي تنحّي جانبا أية أفكار أو
تصوّرات مسبقة وتمنح المجرّد وجودا ذاتيا وخاصّا.
وأيّا ما كانت التفسيرات التي أعطيت للوحة مانيه هذه، فإنها تظلّ إحدى
العلامات الفارقة في تاريخ الرسم العالمي سواءً بغرابة مضمونها أو بالأسلوب
الثوري الذي أنجزت به أو الجدل الذي أثارته وما زالت تثيره.
مواضيع أخرى قد تهمك :
يمكنك التعليق باستخدام الفيس بوك
0 تعليقات
اترك تعليق
المتابعون
خدمات اخري
المواضيع الاكثر مشاهدة
- فضيحة سيف الإسلام القذافي زور الدكتوراة
- سعر ومواصفات موبايل نوكيا Nokia 208 بخيطن
- (بلا عنوان)
- السياحة – مفهوم وتعريف
- تحميل متصفح ويب جو webgoo Browser 5.5
- اهمية النوم
- يوتيوب : تغيير في تصميم صفحات عرض الفيديو
- رسومات جاهزة للتلوين للأطفال
- وزير الطيران: جماعات خارجية تستهدف مصر.. والتمويل الأجنبي للنشطاء زاد بعد الثورة
- قناة الجزيرة الاخبارية بث مباشر
ما هو رأيك فى الموقع
روابط
الارشيف
- ديسمبر (1)
- يوليو (15)
- يونيو (516)
- مايو (64)
- أبريل (29)
- مارس (25)
- فبراير (52)
- يناير (56)
- ديسمبر (66)
- نوفمبر (54)
- أكتوبر (55)
- سبتمبر (70)
- يوليو (1)
- يونيو (1)
- مايو (10)
- أبريل (1)
- مارس (3)
- فبراير (8)
- يناير (25)
- ديسمبر (102)
- نوفمبر (186)
- أكتوبر (242)
- سبتمبر (308)
- أغسطس (257)
- يوليو (370)
- يونيو (282)
- مايو (416)
- أبريل (556)
- مارس (1848)
- فبراير (1734)
- يناير (1128)
- ديسمبر (796)
- نوفمبر (741)
- أكتوبر (660)
- سبتمبر (520)
- أغسطس (490)
- يوليو (665)
- يونيو (742)
- مايو (366)
- أبريل (340)
- مارس (325)
- فبراير (184)
- يناير (320)
- ديسمبر (182)
- نوفمبر (130)
- أكتوبر (77)
- سبتمبر (74)
- أغسطس (101)
- يوليو (81)
- يونيو (181)
- مايو (329)
- أبريل (241)
- مارس (49)
- فبراير (25)
- يناير (31)
- نوفمبر (1)
- يونيو (2)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (7)
- فبراير (12)
- يناير (15)
- ديسمبر (13)
- يناير (1)